القائمة الرئيسية

الصفحات

قرءه متحرره عن "التعلم عن بعد" من نموذج الاستشارى للوزارة

 التعلم عن بعد


التعليم عن ُبعد هو عملية نقل المعرفه إلى المتعلم في موقع إقامته أو عمله، بدلا من انتقال المتعلم إلى المؤسسة التعليمية، وهو مبني على أساس إيصال المعرفة والمهارات والمواد التعليمية إلى المتعلم، عبر وسائط وأساليب تقنية مختلفة، حيث يكون المتعلم بعيًدا أو منفصل  عن المعلم أو القائم على العملية التعليمية، وتستخدم التكنولوجيا من أجل ملء الفجوة بني كل من الطرفين، بما يحاكي الاتصال الذي يحدث وجًها لوجه.


 لم يبدأ التعليم عن بعد في العصر الحديث، بل يمتد للأكثر من مائتي عام، حيث كانت البداية عام ١٧٢٩م على يد " كاليب فيليبس" حيث كان يقدم دروًسا أسبوعية عبر صحيفة "بوسطن جازيت"، وقد استخدم الراديو لهذا الغرض عام ١٩٢٢م، حيث بدأت جامعة بنسلفانيا في تقديم عدد من المقررات  عبر جهاز الراديو، ثم عن طريق أجهزة التلفاز، وفي عام ١٩٨٢م دخل الكمبيوتر المجال التعليمي، وفي عام ١٩٩٢م كان الانتشار الأوسع مع ظهور شبكة الأنترنت، حيث بدأ ظهور أنظمة إدارة التعلم في عام ١٩٩٩م، وفي عام ٢٠٠٢م أطلق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مبادرة المقررات المفتوحة.


. ومن أبرز المزايا التي يوفرها التعليم عن بعد: )1 )إتاحة الفرص التعليمية لكل المتعلمين، )2 )تعزيز المهارات الحياتية والتركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين، )3 )المرونه؛ إذ يتيح التعلم وفق الظروف التعليمية الملائمة والمناسبة لحاجات المتعلمين وأوقاتهم، )4 )تحقيق استمرارية عملية التعلم، )5 )الفاعلية؛ حيث أثبتت البحوث التي أجريت على هذا النظام بأنه ذو تأثير يوازي أو يفوق نظام التعليم التقليدي، وخصوًصا عند استخدام تقنيات التعليم عن ُبعد والوسائط المتعدده بكفاءة، وانعكاس هذه الإيجابيه على المحتوى التعليمي،)6 )الإبتكار؛ إذ يقدم المناهج للمتعلمين بطرق مبتكرة وتفاعلية، )7 )استقلاليه المتعلم؛ حيث تنظيم موضوعات المنهج وأساليب التقويم حسب قدرات المتعلمين، )8 )المقدره إذ يتميز هذا النوع من التعليم بأنه ال ُيكلف مبالغ كبيرة من المال. 


ومن التحديات التي يواجهها القائمون على التعلم عن بعد: عدم الإستعداد الفعلي للمعلمين لهذه المرحلة الانتقالية المفاجئة، حيث إن نسبة كبيرة من المتعلمين لم يكن لديهم الوسائل اللازمة التي تمكنهم من دعم التعليم عن بعد، وبعض المتعلمين لا يملكون خبرة كافية في الجانب التقني التي تسمح بإدارة عملية التعلم عن بعد وتنفيذها على أكمل وجه، أو في صناعة المحتوى التعليمي الملائم، كذلك عدم استعداد بعض المتعلمين وأولياء الأمور لمبدأ التعلم عن بعد، ومن ثم رفضه وعدم تقبله من بعضهم، وعدم قدرة المتعلمين في التعليم المهنى والتقني على التعلم في فصول افتراضية في بعض التخصصات التي تتطلب أعمالا تطبيقية وتدريبات وتقييمات مباشرة في ورش العمل، يلزمها استخدام الأدوات والمواد والمعدات اللازمة كالرعاية الصحية، بالإضافة إلى قلة المواد الرقمية والتطبيقات التعليمية التي توجه للمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة، والتحديات التقنية في البنية التحتية، وضعف شبكات الاتصال، وعدم توافر التقنية التي تمكن جميع شرائح المجتمع من الوصول إلى المعلومات، إلى جانب الضغط المتزامن على شبكات الأنترنت من عدد كبير جًدا من المعلمين والمتعلمين  على حٍد سواء، ومشكلة الوصول للفصول الإفتراضية، وآليات إدارة ومتابعة عملية التعلم من قبل الأجهزة الإدارية والمشرفة على هيئات التعليم، وآليات التقييم الواضحة وضمان نزاهتها وتنفيذها من قبل المتعلم نفسه.


 ويوجد نمطان للتعليم عن بعد: 


التعليم المتزامن، وهو التعليم الذي يجتمع فيه المعلم والمتعلم في الوقت نفسه بشكل متزامن في بيئة تعليمية حقيقية، وذلك من خلال لقاء إلكتروني مباشر، يتمكن الطرفان فيه من المناقشة والحوار، وطرح الأسئلة والتفاعل باستخدام اللوح الإفتراضى والحائط التفاعلي، والتعليق على الوسائط المشاركة، ويكون ذلك عبر غرف محادثة أو من خلال تلقي الدروس عبر ما يعرف بالفصول الإفتراضية، إضافة إلى أدوات أخرى.


  التعليم غير المتزامن، وهو تعليم متحرر من الزمن، إذ يمكن للمعلم أن يضع مصادر التعلم مع خطة التدريس والتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل المتعلم الموقع في أي وقت، ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم من دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، فالتعليم غير المتزامن لا يحتاج إلى وجود المتعلمين كافة في الوقت نفسه.

______________________________________________________________________________________________________________

(1).ما المقصود بمصطلح "التعليم عن ُبعد"؟

(أ).  وصول الخدمة التعليمية إلى المتعلمين  المقيمين في المناطق النائية.

 (ب). نقل المحتوى التعليمي للطالب بواسطة أجهزة الحاسب الآلى. 

 (ج). تعلم المحتوى التعليمي مباشرًة من مصادره، دون الأستعانه بوسيط.

(د). إيصال المحتوى التعليمي للمتعلمين دون تقيد بحدود الزمان أو مكان

_____________________________________________________

(2).ما أول وسيلة استخدمت في التعلم عن بعد؟

(أ). البث الإذاعى. 

(ب). القنوات التليفزيونية. 

 (ج). الصحف المطبوعه. 

(د). الشبكة الدولية للمعلومات. 

_____________________________________________________

(3).استنتج من الفقرة السابقة الصعوبة التي تعترض تطبيق التعليم عن بعد في التعليم المهنى والفني

(أ). نقص المعدات والادوات اللازمه لتدريب معلمي التعليم الفني على أساليب التعليم عن بعد. 

(ب). قلة عدد الفصول الإفتراضية في بعض التخصصات، وعجزها عن استيعاب جميع الطالب. 

 (ج). افتقار الفصول الإفتراضية للرعاية الصحية اللازمة لجميع الطالب الملتحقين بها. 

(د). افتقار التعليم عن بعد للأساليب اللازمة لتدريس وتقييم الجانب العملي التطبيقي من التعلم. 

______________________________________________________

(4).استنتج العلاقه بين الأنترنت والتعلم عن بعد.

(ا). الأنترنت وسيط التعلم عن بعد. 

(ب). الأنترنت مصدر التعلم عن بعد. 

 (ج). التعلم عن بعد إنترنت تعليمي. 

(د). التعلم عن بعد أداة من أدوات الأنترنت.

______________________________________________________

(5).هات من الموضوع ما يدل على أن المساواه بين المتعلمين وتكافؤ الفرص بينهم في "التعليم عن بعد" يتطلب الإنفاق على تقوية البنية التحتية.

(أ). ضعف شبكات الأتصال، وعدم توافر التقنية التي تمكن جميع شرائح المجتمع من الوصول إلى المعلومات. 

(ب). عدم قدرة المتعلمين في التعليم المهنى على التعلم في فصول افتراضية في التخصصات التي تتطلب أعمالا تطبيقية في ورش العمل .

 (ج). عدم استعداد المتعلمين وأوليـاء الأمور لمبدأ التعـلم عن بـعد، ومن ثم رفضه لدى بعضهم وعدم تقبـله.

(د). بـعض المتعلمين لا يمــلكـون خبرة كافـية في الجـانب التـقني تسمـح بإدارة عمــليـة التــعلم عن بـعد، وتنفـيذها على أكــــــمـل وجـه.  

_____________________________________________________

(6).تنبأ في ضوء قراءتك للموضوع بمستقبل "التعليم عن ُبْعـد" َبْعد انحسار وباء كورونا من العالم، مبرًرا توقعك.

(أ). استمرار تطبيق أساليب "التعلم عن بعد" للوقاية من تفشي العدوى بأجيال جديدة متحورة من فيروس كورونا.

(ب). التوقف عن تطبيق أساليب "التعلم عن بعد" بعد زوال مخاطر العدوى بفيروس كورونا، والعودة إلى الطرق المعتاده.

 (ج). الأستمرار في تطبيق أساليب "التعلم عن بعد"، لأنها تلبي حاجات الطالب، وتساير عصر المعلومات والاتصالات.

(د). العودة إلى أساليب التعليم التقليدية تدريجًيا، توفيرا لنفقات استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم. 

_____________________________________________________

(7).اقترح نوع "التعلم عن بعد" الأنسب لأنظمه التعليمية ذات الأعداد الضخمة من الطالب، مع التبرير.

(أ). التعليم غير المتزامن؛ ال يستغرق زمنًـا طويلا في نقل الماده التعليمية من المعلم إلى الطالب.

(ب). التعليم  المتزامن؛ يستدعي دخول الطالب إلى مصدر التعلم في ذات الوقت فيقل تكرار الدخول على الشبكة.

(ج). التعليم  المتزامن؛ يمكن أن يقوم بإعداد المادة التعليمية وتقديمها معلم واحد فيقلل عدد المستخدمين للشبكة

(د). التعـليـم غـير  المتزامن؛ لا يـستـدعي تـواجد المتعلمين جـميعـــهم وقت تـقـديم المادة التعـليـميـة.

_______________________________________________________________________________

متنساش تبعت الاجابات فى اسفل المدونة واحنا هنرد عليك ونشوف اجاباتك

بالتوفيق


تعليقات